مصر تطرح اسهم بنك القاهرة في البورصة النصف الأول من 2017

آخر تحديث : الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:08 مساءً

قالت مصادر مطلعة بسوق المال في مصر، اليوم الأربعاء، انه من المقرر ان يتم قيد بنك القاهرة والذي يعد ثالث اضخم بنك مصري حكومي، في البورصة المصرية حيث ستطرح اسهمه للبيع في خلال النصف الأول من العام الجاري 2017.

وقال محمد عمران رئيس البورصة المصرية ان البنك قد تقدم بالفعل اليوم لطرح اسهمه في البورصة وستقوم البورصة بقيد البنك في الاسبوع القادم.

ويقول المعنيون بشؤون البورصة ان هذا الطرح سيكون الاكبر من نوعه منذ 2010، حيث ان اخر مرة قامت الحكومة بعمل طرح اولي عام لأسهم الشركات الحكومية في البورصة المصرية في عام 2005، حيث قامت الحكومة بطرح اسهم سيدي كرير للبتروكيماويات، والمصرية للاتصالات واموك في البورصة.

ومن لمقرر ان تتولى شركة بيكر آند ماكنزي الاشراف على العملية القانونية وتقديم المشورة بهذا الشأن كما ستقوم هيرميس واتش اس بي سي، بتقديم المشورة في الامور المالية الخاصة بطرح اسهم بنك القاهرة في البورصة.

ويقدر رأس مال بنك القاهرة بحوالي اثنين مليار وربع جنيه تقريبا، وهم موزعون على 562.5 مليون سهم، حيث تقدر قيمة السهم الواحد باربعة جنيهات.

وتصل اعداد الشركات المصرية المقيدة في البورصة حوالي 270 شركة.

واظهرت معاملات البورصة اليوم تباينا في المؤشرات، فبينما انخفض المؤشر العام للبورصة ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة والأوسع نطاقا، وكانت التعاملات تميل الى البيع فيما يتعلق بمعاملات العرب والمصريين، اما تعاملات الاجانب فكانت تميل نحو الشراء.

وشهد مؤشر ايجي اكس 30 تراجعا بمقدرا 0.7% ووصل الى 12584 نقطة عند الاغلاق، كما هبط مؤشر ايجي اكس 50 بمقدار 0.52% ووصل الى 1895 نقطة عند الاغلاق، كما انخفض مؤشر ايجي اكس 20 بمقدار 1.02% ووصل الى 11781 نقطة وقت الاغلاق.

اما مؤشر ايجي اكس 70 والخاص بالشركات الصغيرة والمتوسطة، فقد شهد ارتفاعا بقيمة 2.88% واغلق عند 482 نقطة، كما ارتفع مؤشر ايجي اكس 100 وهو الأوسع نطاقا بمقدار 1.57% ووصل الى 1176 عند الاغلاق.

وبناء على نصيحة شركة الأهلي كابيتال قام مجلس ادارة شركة أموك للزيوت المعدنة بتجزئة الأسهم الخاصة بالشركة وستقوم الشركة باصدار شهدات ايداع دوليا، وذلك في سبيل التغلب على مشكلة ضعف التداول على اسهم الشركة،.

واوقفت ادارة البورصة التداول على الأسهم الخاصة بخمسة من الشركات لمدة نصف ساعة وذلك بعد ان ارتفعت عن النسبة المسموح بها وهي 5% اثناء تداولها اليوم الأربعاء.

والشركات التي تعرضت للايقاف نصف ساعة اليوم هي شركة ايبكو للصناعات الدوائية وشركة ابو قير للاسمدة والشركة الوطنية لمنتجات الذرة وشركة مصر لانتاج السماد وشركة مصر للألمونيوم.

وكانت البورصة قد شهدت تراجعا جماعيا في اخر جلساتها مدفوعة ببيع المستثمرين الاجانب فيما كانت معاملات المستثمرين المصريين والعرب تميل الى الشراء.

2017-02-01 2017-02-01
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

أحمد نصر