هل تعلم : ماهو الصداع النصفي وماهي اسبابه وعوامل الخطر فيه !؟

آخر تحديث : السبت 28 يناير 2017 - 7:49 مساءً

في نبذه عن اكثر الامراض انتشارا حول العالم , نقدم لكم عبر هذا المقال تعريف واسباب واعراض مرض الصداع النصفي , والمعروف بالانجليزيه باسم (Migraine) وعبر قاموس اللغة اليونانية فهو يسمى باسم (Hemicraniaa) ومعناها بترجمة الحروف هو : نصف الجمجمة , وهذا الاسم مستمد من احد اهم مميزات الصداع النصفي،فنجد بان مرض الصداع النصفي يصيب عادة منطقه منتصف الرأس .

فان مرض الصداع النصفي هو عبارة عن داء مزمن ينحصر ضمن بعض من حالات متكررة من الصداع، مصحوبا بظواهر جسميه واخرى نفسية , كما وانه يعتبر مرض شائع لدى حوالي 12 بالمائه من الاشخاص حول االعالم .

وعن طريقة وصف نوبة الصداع النصفي التي تصيب جمجمة الراس , فهي تاتي على مراحل , فنجد في المرحلة الأولى من النوبة، يتم ظهوره الى نحو الثلث من المصابين أعراض مسبقة تتواصل من ساعات حتى أيام ماتاتي قبل حصول النوبة , وهذه النوبه عاده ماتشمل اعراض مختلفه منها , تغيرات في الحاله المزاجية، صعوبة التركيز, التعب ، الجوع , تصلب الرقبة.

وعن تعريفات حالات الصداع النصفي, فـ يمكن تصنيف نوبات الصداع النصفي إلى جزئين او نوعين وهما :

الصداع النصفي من دون هالة، وهو النوع الأكثر شهره بين المصابون به , وتاتي حالاته بنحو 66 ٪ من نوبات الصداع النصفي , اذ انها هي مع أوْرَة (Aura) , ولقد سميت في السابق باسم الشقيقة الكلاسيكية , بينما تم تحديد الجمعية الدولية للصداع باسم International headache societyy .

وعن تعريف الصداع النصفي الذي ياتي وفقا للمؤشرات المختلفه ومنها :

اولا : إصابة المريض بعدة نوبات وعددها عاده خمس نوبات نموذجية مميزة في حياته.

ثانيا : استمرار الاحساس بـ الصداع النصفي من 4 ساعات إلى 72 ساعة.

ثالثا : شمول خصائص الألم ميزتين اثنتين، باقل وصف .

حيث يتمركز في , تمركز الألم في جانب واحد فقط (أحادي الجانب) او يتم ظهوره بشكل الألم على انه نبض , او ان يكون باحساس الألم معتدلا ومن ثم حادا او ازدياد الألم عند ممارسة مجهود جسدي .

رابعا : يتم خلال النوبة معانا المصاب والمريض من واحد، على الأقل ويتمثل في العرضين التاليين:

1- الغثيان او القيء أو كليهما معا .

2- الحساسية المصاحبه للضوء أو للضوضاء.

خامسا : عدم تعزي النوبات إلى مشكلة أخرى.

ومن انواع مرض الصداع النصفي , صداع نصفي مع الأورة :

وهذا النوع غالبا ما يكون الصداع النصفي مع الأورة في الناحيه البصريه , بيد انه يمكن ان يكون ايضا اضطرابا حسيا, حركيا او لفظيا , وكيف انه يتم حدوثه لدى المريض وشعوره بالصداع النصفي مع الأورة.

وعن ظاهرة انتشار المرض :

فانه ينتشر بصورة كبيرة مابين سكان الدول الغربية وقد تمت الاصابه به من قبل 18 ٪ من النساء و 6 ٪ من الرجال، على الأقل، من الصداع النصفي مرة واحدة، على الأقل. 60% – 70% من الذين اصيبو بمرض الصداع النصفي من النساء. وكان هذا قبل سن البلوغ تبلغ نسبة انتشار الصداع النصفي بنسبه تصل الى 4 ٪ .

ومعها يتم ازدياد انتشارها في مرحلة تالية، وخاصة بين الفتيات حتى سن 40 عاما. بعد سن 40 عاما، ووربما كلما كان السن متقدما اكثر , فهو يبدأ انخفاض في الإصابة بالصداع النصفي.

2017-01-28
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

Hanein Al Ali