إنتقاد وزارة التجارة الصينية لتدابير “الحمائية” الأوروبية

آخر تحديث : السبت 28 يناير 2017 - 3:12 مساءً
2017 01 28
2017 01 28

قامت الدولة الصينية بالتنديد بـ “الحمائية” الأوروبية بعد أن قام الإتحاد الأوروبي بإتخاذ تدابير تقوم بإستهداف الفولاذ الذي يتم تصنيعه لديها, مؤكدا بانها سوف تقوم بإتخاذ “الإجراءات اللازمة” للعمل على حماية مؤسساتها.

حيث أعلنت الموضية الاوروبية يوم أمس الجمعة, عن فرض ضرايب بين 30.7 في المئة و64.9 في المئة على بعض من منتجات الفولاذ الصينية, بينما يشهد هذا القطاع فى العالم فائضا فى العرض.

اقرأ أيضا...

ويتم إستخدام المنتجات المعنيه كماليات لأنابيب فولاذية مقاومة للتأكسد وفى قطاعات البتروكيماويات وأيضا بمعالجة الأغذية واعمال البناء البحرية وإنتاج الطاقة.

هذا وقد قامت وزارة التجارة الصينية بالإعلان فى بيان على موقعها الإلكتروني يوم أمس “بإن إتخاذ الدولية الصينه الإجراءات اللازمة للدفاع عن حقوق مؤسساتها, وذلك نظر إلي الأساليب الخاطئة التى يقوم الاتحاد الأوروبي بإتباعها والتى تخالف قواعد منظمة التجارة العالمية”.

وعن وانغ هيكون, مدير مكتب التحقيقات والإلتماسات التجارية فى وزارة التجارة الصينية, قام بالتشديد على أن “إتخاذ إجراءات حمائية فى شكل متهور ليس سوي هجوم جديد على التجارة الدولية”, حيث ندد بـ ” الضرائب المرتفعة التى تقوم بضر مصلحة المؤسسات الصينية بشكل بالغ”.

وجدير بالإشارة بأن الدولة الصينية تقوم بإنتاج نصف الفولاذ العالمي تقريبا, ولكن مصانعها تعاني نتيجة عبء التباطؤ الإقتصادي فى البلاد والفائص فى القدرات المقدر بمئات ملايين الأطنان, وتقوم المصانع بتصريف قسما من فائضها فى الاسواق العالمية, مما يعمل ذلك بالتسبب بتراجع الأسعار وإغراق قطاع المعادن فى آسيا وأوروبا وأميركا.

وقامت بكين بالتعهد بعد ان تعرضت إلي الإنتقاد, بالحد من قدراتها الإنتاجية بين ١٠٠ و ١٥٠ مليون طن, من اصل إنتاج يفوق البلون طن بحلول العام ٢٠٢٠.

ويقول الغتحاد الأوروبي بأنه سوف يقوم بتطبيق ٣٩ إجراء لكي يتم مكافحة إغراق الأسواق بمنتجات من الفولاذ, يستهدف ١٧ منها الصين, وقامت الدول الأعضاء فى الإتحاد فى كانون الاول/ديسمبر السابق بالإتفاق على نص يتيح لبروكسيل فى المستقبل فرض عقوبات تعريفيه على المواد الأولية لكي يتم التصدي إلي الصادرات الصينية.

أحمد نصر

احمد نصر من محافظة القليوبية ، بكالوريوس اعلام قسم صحافة جامعة القاهرة بتقدير ممتاز ،ابلغ من العمر 27 عاماً ، اعمل كمحرر أخبار فى عالم انوثتك نيوز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.