وزارة التجارة السعودية : اعترافات للشورى بالعجز عن ايقاف المخالفات التجاريه والغذائية

آخر تحديث : الخميس 26 يناير 2017 - 11:06 صباحًا

في جديد اخبار المملكه العربية السعوديه , فقد قام أعضاء شورى بتقديم تحذيرات واضحه , برزت بعد اعترافات وزارة التجارة بامتداد واستمرار ظاهرة التستر التجاري والعجز عن مكافحتها، وهو الامر الذي تمت الاشاره من خلالها إلى بالغ خطورتها على عمليات الاقتصاد الوطني ومصالح مساهمتها في تنامي البطالة فيما بين التجار والمواطنين والتزايد المستمر فيمجموعه من الوافدين ومخاطرها الأمنية وعمليات ازدياد أعباء الإنفاق على المرافق الخدمية في التعليم والصحه .

وعليها فقد جاءت تصريحات من قبل “منصور الكريديس ” عبر حديث له ورد عن ايرادات التقرير السنوي 36ـ1437 الخاص بوزارة التجارة الذي ناقشه المجلس في تاريخ يوم امس الاربعاء 25 يناير الجاري , وذلك على أن من أبرز أضرار التستر الظاهرة مزاحمة الوافدين لكافه المواطنون .

عبرأعمالهم بصورة غير مشروعة , ناهيك عن المخاطر الأمنية وحصر الأجانب لبعض الأنشطة التجارية التي تتمثل في عمليات زياده أعداد المخالفين لنظام الإقامة السعوديه .

ولقد ابدى هذا الامر , علامات استفهام واستغرب غياب المعلومات التفصيلية عن الوزارة لمدى ظاهرة التستر التجاري التي أحصت الأرقام التي تم الاعلان عنها ” قبل أربع سنوات ” اي في العام 2013 , وذلك على أن قيمتها التقديرية بلغت 236 مليار ريال وأن 68% ضمن المنشآت بمختلف احجامها الصغيرة والمتوسطة منها .

حيث انها تدار بأيدي عمالة وافدة، وعليها فقد تمت التاكيدات من قبل الكريديس أن هذه أرقام لا يمكن تجاوزها، والمكالبه من جانب وزارة التجارة والاستثمار لابداء عمليات دراسة تفصيلية تهتم بـ حجم هذه الظاهرة والأضرار البالغة التي طورتها بنواحي اقتصادية واجتماعية , والمشاركه حول مدى انتشارها والأنشطة التي تنصب ضمن مصالحها لتجاريه وكافه الحلول الجذرية الكفيلة بمكافحتها واستئصالها من كيان الاقتصاد الوطني.

ولقد تم الايضاح والاعلان من قبل محمد آل ناجي , في اجتماع مجلس الشورى يوم امس الاربعاء , عن تقدمه بتوصية لمعالجة قضية التستر التجاري , وذلك من خلال الربط الإلكتروني في التعاملات التجارية بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومختلف الجهات ذات الشان المقصود , في تنويه من جانبه على تاكيدات , على أن هذا الربط يعالج قضية التستر التي ترعرعت في مجتمعنا واصبحنا نتعرف عليها في شوارعنابشكل يومي .

وفي اشاره منه , من قبل عبد العزيز الحرقان إلى أن نسبهوصلت الى نحو 40 بالمائه , وذلك على طرق التستر تتم في قطاع المقاولات، وقد نبه في هذا الشان على أن ذلك مضر باقتصاد المملكه بشكل عام .

فيما قد قام  أعضاء شورى بالتطرق إلى الغش التجاري وقد كشف التقرير السنوي الأخير الذي يتم تقديمه عاده الى الوزاره , وذلك على أنها ضبطت نحو 700 ألف مخالفة خاصه بـ المواد الغذائية والاستهلاكية والتنويع عبر هذه المخالفات ما بين غش تجاري وعلامات ومختلف البيانات التجارية .

وعنها فقد قال عطا السبيتفي تصريحاته الاخيره :

“حاليا يشرف سوق المملكة أن يكون الأكبر للبضائع التي يتم تقليدها وفي البضائع المغشوشة  في الاسواق والمحال التجاريه “،

2017-01-26 2017-01-26
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

Hanein Al Ali