وزير الالية الفرنسي يعتبر ترامب خطرا يهدد التجارة العالمية

آخر تحديث : الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:49 مساءً
2017 02 01
2017 02 01

قال ميشيل سابان، وزير المالية الفرنسي اليوم الثلاثاء، ان الادارة الأمريكية الجديدة تحت رئاسة دونالد ترامب، تعد الخطر الأكبر على نشاط التجارة حول العالم، وانه على دول اوروبا ان تعمل على التصدي لهذه الادارة حتى تمنع انهيار مؤسسات العالم الاقتصادية.

وجاءت كلمة سابان امام جمع من الخبراء الاقتصاديين الدوليين، والذين حضروا اليوم مؤتمر عقد في وزارة المالية الفرنسية، وقال سابان ان ما يسعى اليه الرئيس الأمريكي من اجراءات حمائية منفرده سيتسبب في زعزعة الاستقرار في اقتصاديات العالم كله.

اقرأ أيضا...

واضاف ان ما تتخذه الادارة الأمريكية الجديدة من قرارات يعد خطرا فائقا على التارة في العالم وان بلاده لا يمكنها ان ترى ذلك يحدث وتقف صامتة، والاتحاد الأوروبي كله لا يمكنه الوقوف مكتوف الأيدي امام هذه القرارات، والتي ستؤثر بشكل كبير في مؤسساتهم الاقتصادية ويجعلها تواجه مخاطر شديدة.

وما يؤيد من تصريحات وزير المالية الفرنسي هبوط مؤشر البورصة اليابانية اليوم باعلى معدل له منذ شهر نوفمبر الماضي، وذلك بسبب تردد المستثمرين حول ما ستكون عليه سياسات الولايات المتحدة الأمريكية الاقتصادية، وما يصدر عن ترامب من قرارات جديدة في الايام القادمة.

وتراجع مؤشر نيكي بنسبة 1.7% ليصل الى 19041.34 نقطة، وهو ما يعد اكبر تراجع يومي له مسجل منذ يوم تسعة نوفمبر الماضي، وهو اليوم الذي اعلنت فيه الولايات المتحدة الأمريكية عن فوز ترامب بالرئاسة.

وتراجعت قيمة الأسهم في غالبية دول العالم لأكبر خسارة لها في شهر ونصف تقريبا، وذلك على اثر الأمر التنفيذي الذي وقعه ترامب يوم الجمعة الماضيةن والذي يقضي بمنع مواطني سبعة دول يقطنها اغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة الأمريكية مدة تصل الى اربعة اشهر تقريبا.

وهبط مؤشر البورصة اليبانية الواسع النطاق “توبكس” بمقدار 1.4% ووصل الى 1521.67 نقطة تقريبا، كما هبط مؤشر جيه بي اكس نيكي 400 بقيمة 1.5% ووصل الى 13642.35 نقطة.

وكان ترامب الذي لا يعترف بالتغير المناخي ويصفه بالخدعة، قد تعهد بالخروج من اتفاقية المناخ، والغى في الساعات الأولى لدخوله البيت الأبيض كل ما يتعلق بدراسات المناخ، وخطط الادارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك اوباما لخفض الانبعاثات، وتعهد بالاستثمار بشكل موسع في الوقود الأحفوري.

وادت تصريحات ترامب لزيادة في اعداد الحفارات الأمريكية بصورة غير مسبوقة منذ اعوام، وانخفضت اسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد ان قوض الانتاج الأمريكي من النفط جهود الدول الأعضاء في اوبك والمنتجين المستقلين الذين سعوا لعقد اتفاقية لتخفيض الانتاج لدعم اسعار النفط.

ووصل سعر البرميل في المعاملات الأجلة صباح اليوم من خام القياس العالمي “مزيج برنت” الى 55.13 دولارا، وهو بذلك ينخفض عن معاملات امس الاثنين بمقدار عشرة سنتات، وبذلك يكون مزيج برنت قد انخفض بمقدار 5.6% عن اعلى قيمنة بلغها في شهر يناير الجاري.

أحمد نصر

احمد نصر من محافظة القليوبية ، بكالوريوس اعلام قسم صحافة جامعة القاهرة بتقدير ممتاز ،ابلغ من العمر 27 عاماً ، اعمل كمحرر أخبار فى عالم انوثتك نيوز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.